درس الديدان الحلقية والرخويات

درس الديدان الحلقية والرخويات

تعرف الديدان الحلقية بأنها عبارة عن أجسام أنبوبية مقسمة إلى حلقات ، بعضها يعيش داخل التربة الرطبة ، وبعضها يعيش في المياه المالحة ، والبعض الأخر يعيش في المياه العذبة ، وأغلبها حرة والقليل منها متطفل ويتراوح طولها ما بين 1 مل إلى 3000 مل في الحلقات البحرية العملاقة ، وتضم شعبة الديدان الحلقية segmented worms ، ذات تجاويف جسمية حقيقية وتكون الحلقات متشابهة ، و قد تتحور وتندمج مع بعضها البعض .

الصفات العامة لديدان الحلقية:
– يفرز حول طبقة البشرة غشاء رقيق حول الجسم ، يسمى الكيوتكل cuticle.
– تفصل بين الحلقات الجسمية أغشية عضلية رقيقة تسمى septa .
– يقع أم الفم لها ، فص لحمي يعرف باسم " prostomium " .
– الغالبية العظمى من الديدان تحتوي على الأطراف والأقدام واللواحق الجانبية على كل حلقة جسمية.
– و تزود الأطراف بحزمة أو أكثر من الاهلاب الكايتينية chaetae.
– داخل كل حلقة جسمية يوجد زوج من الأنابيب الكلوية المسماه nephridia.
– يتم التنفس عن طريق الجسم والأجناس عادة ما تكون منفصلة .
– تنشأ البويضة المخصبة من يرقة حرة .
– تعيش الديدان الحلقية في اليابسة والماء إما داخل الحفر أو متجولة .

تنقسم الديدان الحلقية إلى ثلاث أصناف رئيسية :

1- الصنف الاول ، عديدة الأهلاب class polychaeta ، و يمتاز بوجود أطراف جانبية مزودة بعدد كبير من الاهلاب الكايتينية ، و تكون الأجناس منفصلة ، ويتم الإخصاب خارج الجسم ، مثل  النيرس nereis.

2- الصنف الثاني ، قليل الأهلاب class oligochaeta ، ويمتاز هذا الصنف بانعدام الأطراف الجانبية ، ويوجد أعداد قليلة من الاهلاب الكايتينية ، وتكون مغروزة داخل جدار الجسم ، ويحدث التزاوج والإخصاب ، بين فردين ، ويتم وضع البويضة داخل شرنقة ، مثل lumbricus.

3- الصنف الثالث ، العلقيات class hirudinea، ويتميز هذا الصنف بفقدان الأطراف الجانبية والاهلاب ، ويوجد في كل طرف من طرفي الجسم ، hirudo ، ويتم وضع البيض في شرنقة وتنمو منها ديدان صغيرة مباشرة كما في صنف قليل الأهلاب مثل hirudo.

الدودة الرملية nereis:
الديدان الرملية تعيش على الشواطئ الرملية ، لذلك تسمى الدودة الرملية ، ويمكن مشاهدتها مع تجمعات المحارات لذلك تسمى الدودة المحارية، لها شكل نحيف نسبيًا و مضغوط من الناحية الظهرية البطنية ، وتكون جهة الظهر مقوسة ، وناحية البطن مسطحة ، ويبلغ طول الدودة ما بين 20- 40 سم أما العرض 2-6 ملم، ويختلف لون الدودة حسب اللون والعمر و البلوغ .

فعادة ما يكون اللون أزرق مائل إلى الخضرة مع صبغة خفيفة من اللون الأحمر والبرتقالي ، وينقسم جسم الدودة لجزئين هما الرأس والجذع ، ويتميز الرأس إلى منطقة قبل الفم ، ومنطقة حول الفم وتكون عبارة عن فص مثلث الشكل ، والفم عبارة عن فتحة مستعرضة وتحمل زوجين من الذؤابات ، والجذع يقع خلف الرأس وتتشابة الحلقات بالشكل باحتوائه على الأقدام الجانبية استثناء الحلقة الأخيرة .

والأهلاب عبارة عن تراكيب كايتينية صلبة طويلة ونحيفة ، لكي تساعد الدودة أثناء السباحة ، فتعمل عمل المجاديف ويتكون كل هلب من جزئيين منفصلين هما الساق القاعدي ، والنصل النهائي ، وتتغذى دودة النيرس على القشريات والحيوانات الصغيرة والنواعم والديدان الصغيرة ، وتفتقر الدودة إلى الأعضاء التناسلية و تنشأ الخلايا التناسلية من الغشاء البريتوني، وتكون على هيئة أمهات النطف في الذكر وأمهات البيوض في الإناث.

دودة الأرض lumbricus:
للدودة شكل اسطواني من النهايتين ، خاصة الجهة الأمامية والجسم مقوس ولها 100 حلقة أو يزيد ، وتتميز الدودة باللون الوردي الفاتح ، وليس لدودة منطقة رأسية ، هي خالية من الأعين والمجسات واللوامس ، وفي كل حلقة جسمية أربعة أزواج كايتينية قوية للمساعدة على الحركة ، وتتكون القناة الهضمية من أنبوبة مستقيمة كاملة تبدأ بالفم وتنتهي بالمخرج وتتألف من الفم ، والبلعوم والمريء ، والحوصلة والقانصة والأمعاء.

يتم حدوث التزواج بين دودتين حيث تستطيع كل دودة تكوين الشرانق ، حيث تكون الخلايا الغدية للسرج، عن طريق إفراز مادة لزجة وسرعان ما تخف وتكون تركيب أنبوبي أو بيضي يسمى شرنقة cocoon ، والتي تنزلق في الاتجاه الأمامي للدودة ،  ولا توجد مراحل يرقية ، فتخرج الدودة من البيضة أو الشرنقة وهي شبيهة تماما بالدودة.

 العلق الطبي hirudo:
ويعيش في الماء العذب ، وهو طفيلي يمتص دم الحيوانات الفقرية كالأسماك والضفادع ، وطول الدودة 5-10 سم ، وتمتلك قدرة فائقة على التقلص والانبساط ، ويبدو جسم الدودة مضغوط من الجهة الظهرية البطنية ، وفي الفم يوجد الأسنان الكايتينية والبلعوم يكون عضلي يعمل على امتصاص الدم من جسم المضيف ، وأيضًا يتصل البلعوم بالمريء القصير و تنتج الغدد اللعابية في العلق الطبي مادة الهيرودين hirudin، والتي تمنع من تخثر الدم أثناء قيام الدودة بامتصاصه من جسم المضيف .

ويتم الإخصاب بين دودتين ويتكون الجهاز التناسلي من مبيضين والذكري من تسعة أزواج من الحصى ، ويتم وضع البيوض المخصبة في شرنقة ، وتدفن بالطين وبعد الفقس تخرج الديدان الصغيرة إلى الماء ، وتشرع في التغذي على عصارات الحشرات المائية .

أهمية الديدان الحلقية: 
– تستعمل أنواع معينة من الديدان الحلقية كغذاء للأسماك.
– تقوم الديدان بحفر التربة مما يساعد على تهوية وإيصال الرطوبة لها.
– تستخدم مادة الهيردوين بها لمنع تخثر الدم.

أضرار الديدان الحلقية:
– تعمل ديدان الأرض كمضيف وسطي لبعض الطفيليات التي تصيب الدواجن.
– تهاجم أصداف المحار مما يؤثر على وزن اللؤلؤ في محار الخليج العربي.
– تهاجم العلقيات الإنسان والفقريات الأخرى لامتصاص الدم.

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "درس الديدان الحلقية والرخويات"

إرسال تعليق

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel