تأثير ضغوط وتوتر العمل على صحة القلب

تأثير ضغوط وتوتر العمل على صحة القلب

إذا كان لديك تقارير شهر كامل لتقوم بإنجازها خلال أسبوع واحد فقط ، فإنك تعمل جاهدا بدون عطلة حتى تتمكن من ذلك ، ربما لا يكون هذا الأمر ضارا إذا كان استثناءا ليوم ما ، ولكن القيام بذلك باستمرار يسبب لك الشعور بالإحباط ، ويجب التعامل مع هذه المشكلة سريعا .

" ضغوط العمل ضارة بصحة قلبك " هذا ما يقوله الطبيب مايكل ميلر ، مدير مركز أمراض القلب الوقائية بكلية الطب في جامعة ميرلاند ومؤلف كتاب "Heal Your Heart" ، والأشخاص مختلفون ، فربما تكون ناجحا في عمل ما ، يشعر شخص آخر بأنه عبء عليه ، وتكمن المشكلة في أن هذا العمل يكون مرتفع الطلب ويصعب التحكم فيه ، وهذا ما يحدث عندما يكلفك مدير بكثير من العمل لتقوم به ، ولا تستطيع السيطرة على الأمر لتنفيذ ذلك  .

5 علامات تشير إلى ضغط وتوتر العمل :
1- تسارع ضربات القلب ، تعرق راحة اليد وارتفاع ضغط الدم.
2- الشعور بالتعب وتصبح غريب الأطوار ، وتنفعل على أفراد عائلتك وأصدقائك.
3- وجود مشاكل في النوم والتركيز.
4- الإصابة بنزلات البرد غالبا وصعوبة علاجها.
5- يمكن أن تعالج نفسك ذاتيا عن طريق تناول علبة نصف ليتر من الآيس كريم.
إذا حصلت على عمل مثل هذا ، فأنت عرضة للإصابة بنوبات القلب بصورة مرتفعة

كيف يكون هذا سيئا ؟
أحيانا تكون المشكلة قصيرة المدى ، فتخيل أنك محاسب في منتصف موسم الضرائب ، أو أمين صندوق (كاشير) في مول أثناء العطلة ، يقوم الجسم بضخ هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول ليساعدك على إنجاز  العمل ، وعلى الرغم من هذا الأمر يكون قاسيا ، ولكن تعود الأمور لطبيعتها مجددا .

ولكن النهاية ليست واضحة ، فيظل الجسم يطلق هذه المواد الكيميائية ، ويبدأ في تحويلها إلى كوليسترول ، وربما يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب ، ولكن يمكنك اتخاذ بعض الخطوات الآن للتحكم في هذه المشكلة .

طرق مثبتة وفعالة :
أولا القيام بعمل إحصائيات أو حساب : يجب أولا أن تفحص هذه الأسئلة  جيدا من ريدفورد ويليامز ، رئيس الطب السلوكي في كلية الطب بجامعة ديوك ، فإذا كانت إجابتك "نعم " على واحد أو أكثر منها ، فأنها تعاني من ضغوط العمل ، وهذا هو الوقت المناسب للتحدث أو لتهدئة أعصابك .

1- هل التوتر يسبب مشاكل مع كيفية البقاء بحالة جيدة في العمل ؟ هل تجد صعوبة في التركيز ؟
2- هل يشعر زملائك في العمل بنفس حالتك ؟
3- هل يؤثر ضغط العمل على علاقتك بأفراد أسرتك في المنزل ؟ هل تتجنب أصدقائك وتتشاجر لأقل الأسباب ؟
4- هل تؤثر حالتك على صحتك الجسدية ؟ هل تشعر بالمرض غالبا ، الإرهاق طول الوقت ، لا تنام جيدا ؟
5- هل يخبرك من حولك أنك لست كالمعتاد ؟

يقول وليام : " ما عليك فعلة الآن يعود إليك " ، " في النهاية ، الشخص الوحيد الذي يمكنك الإعتماد عليه للسيطرة على الضغوط هو أنت "

ثانيا تحدث :
في بعض الأحيان ، يكون غضبك وقلقك من علامات حاجتك إلى التحدث ، إسأل نفسك إذا كان الأمر يستحق بذل الجهد في محاولة لتغيير الأشياء في العمل ، إذا كان الأمر كذلك فكن حازما ، اشرح المشكلة بهدوء لمديرك واقترح حلولا لها ، على سبيل المثال ، اقترح وقتا إضافيا لتستطيع إنجاز العمل ، حدد أوليات العمل أو حتى اطلب المزيد من التدريب لتنتقل غلى دور مختلف .

عندما يستخدم الموظفون مهارات التواصل على هذا النحو ، فيمكنهم السيطرة على المشاكل ، وبالتالي ينخفض لديهم مستوى القلق والإكتئاب ومستوى ضغط الدم أيضا ، ربما تحتاج أيضا التحدث إلى قسم الموارد البشرية ، لتقديم فرصة لشركتك لبرامج العافية لتساعدك على التخلص من الضغوط ، يقول ديفيد بالارد الطبيب النفسي المتخصص في تعزيز رفاء الموظف " من الضروري الإستفادة من الموارد المتاحة "  ، " ولكن حوالي ثلث الموظفين فقط يستخدونها " .

ثالثا هدأ اعصابك :
على الجانب الآخر ربما تقرر أن تكون طاقتك أفضل عندما تسترخي ، يقول بالارد " الحل هو العثور على السلوكيات التي تعيدنا إلى مستويات ما قبل الإجهاد " .

وهذه الخطوات تساعد على ذلك :
1- استمتع بالساعات الخاصة بك خارج العمل : حاول أن تجد نشاط تحبه وانغمس فيه ، ربما يكون عمل تطوعي أو الإلتحاق بمجموعة مسرحية أو الغناء في الكورال ، وتكون القاعدة الأساسية هي أن تستمتع ولا تفكر في العمل .

2- استرخي :  جرب هواية ، رياضة ، القراءة ، التأمل ، الصلاة أو أي شيء آخر يمكنك الإستمتاع به ويعزز حياتك .

3- تحرك : انهض من مكتبك مرتين خلال الساعة وحاول أن تقوم بالإطالة لجسمك ، أو المشي في وقت الغداء ، حاول أن تقضي وقتا في المساحات الخضراء مثل الحدائق ، التي تساعد في التغلب على الشعور بالقلق والإكتئاب .

4- تواصل مع الآخرين : عندما تكون في حالة من الضغط والتوتر فإنك تميل لعدم التواصل في علاقاتك ، وهذا عكس ما تحتاج إليه تماما ، فالعزلة يمكنها أن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب ، ولكن الأصدقاء يمكنهم مساعدتك على تخطي الأيام القاسية ، فاحتفظ بهم إلى جوارك ووثق علاقتك بهم .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "تأثير ضغوط وتوتر العمل على صحة القلب"

إرسال تعليق

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel