علاج الام الظهر عند الرجال

علاج الام الظهر عند الرجال

من أكثر الأمراض شيوعا بين الرجال آلام العظام و بشكل خاص آلام الظهر ، و العمود الفقري ، و هذه الآلام تنتج عن العديد من العوامل التي تؤثر على صحة العمود الفقري و العضلات المحيطة به ، لذا يتوجب فهم هذه العوامل و كيفية التعامل الصحيح معها .

أسباب آلام الظهر عند الرجال
1. الإجهاد في الأربطة و العضلات المحيطة بالظهر
و هذا الإجهاد ينتج عن رفع الأشياء الثقيلة الوزن ، مما ينتج عنه شد مبالغ فيه في الأربطة المحيطة بالظهر ، و بالتالي الشعور بالألم .

2. تضرر الغضاريف الخاصة بالعمود الفقري
الغضاريف هي تلك المادة اللزجة التي تغطي الفقرات و تتكون بينها ، مما يساعد على تقليل الاحتكاك بين الفقرات ، و عند تضرر هذه الغضاريف يتأثر العظام مما ينجم عنها آلام مبرحة في منطقة الظهر .

3. الإلتهابات في المفاصل
المساحة المحيطة بالحبل الشوكي كثيرا ما تتعرض للاتهابات نتيجة إجهادها بحمل أشياء ثقيلة أو الحركات الخاطئة .

4. بعض الحركات الخاطئة
مثل الوقوف لفترات طويلة أو القيام من النوم بوضع رأسي ، فضلا عن الجلوس بطرق خائطة أو لفترات طويلة مما يؤدي إلى بعض الانحناء أو الاعوجاج بالعمود الفقري مما يتسبب في ألام كثيرة .

5. أسباب أخرى لآلام الظهر عند الرجال
هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل التعرض لهشاشة العظام أو التعرض للإصابة ببعض الأورام السرطانية ، كما أن البعض قد يكون سبب معاناته ناتج عن التعرض لالتهاب الكلى .

طرق علاج ألام الظهر

عادات الحركة الخاطئة :فلابد من الانتباه لطريقة النوم و التقلب أثناء النوم ، كما أن عليك وضع وسادة بين ساقيك عند الاستلقاء على جانبك أثناء النوم  ، فهذه الطريقة تقلل من الضغط على فقرات العمود الفقري ، أما عن النهوض من السرير فعليك أن تستلقي جانبا في البداية و بعد ذلك عليك بالنهوض على جانبك ، و قم بإنزال ساقيك ثم الوقوف .

ممارسة التمرينات الرياضية
– يمكنك ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا لتقوية عضلات الظهر .
– تمرينات شد العضلات لمنطقة الساقين و الظهر و التي تساعد على تقوية العضلات و مرونتها .
– الجلوس في المياه الدافئة يوميا لمدة نصف ساعة من أكثر الطرق فاعلية لأن المياة و حركتها تساعد على تخفيف الألم و فك العضلات .

– رياضة اليوجا أيضا تساعد على تخفيف الألم كما أنها تعمل على تهيئة العقل للتعامل مع هذه الآلام .

– تغيير حرارة الظهر و هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية إذ أن ما عليك فعله هو تجهيز قربة من الماء الساخن ، و قطعة كبيرة من الثلج ، و عليك أن تقوم بوضع القربة الساخنة في موضع الألم لمدة دقيقتين ثم قم برفعها و ضع الثلج لمدة دقيقة و هكذا حتى تشعر بتحسن ، و هذه الطريقة تساعد على زيادة سرعة جريان الدم مما يخفف الألم .

وصفات طبيعية لعلاج آلام الفقري
وصفة الزنجبيل لعلاج الألم
يمكنك عمل عجينة من مسحوق من الزنجبيل و زيت الكافور و توضع على موضع الألم .
يمكنك أيضا أن تقوم بوضع شرائح الزنجبيل في الماء المغلي ، لمدة 10 دقائق ، بعد أن تبرد عليك بإضافة العسل الأبيض ، و عليك بتناولها كل يوم .

الزيوت العشبية 
يمكنك أن تقوم بتدليك موضع الألم ببعض أنواع الزيوت مثل زيت الكافور أو زيت القرفة أو زيت الخردل فسوف تساعد على تخفيف الألم و فك العضلات .

الثوم 
يمكنك تناول فصوص الثوم يوميا قبل الإفطار ، و تدليك عضلات العمود الفقري بزيت الثوم يوميا و سوف تساعد على علاج الألم و تخفيف الالتهاب .

الملح الانجليزي
يمكنك عمل عجينة سميكة بالملح الانجليزي و الماء الساخن و توضع في منشفة دافئة وضعها على موضع الألم .

مغلي البابونج
يساعد مشروب مغلي البابونج على تهدئة العضلات و تساعد على الحصول على مزيد من الاسترخاء مما يساعد على مزيد من الشعور بالراحة .

الوسوم

امراض الرجال

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "علاج الام الظهر عند الرجال"

إرسال تعليق

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel