اماكن زراعة فاكهة القشطة و موعد موسم المحصول

اماكن زراعة فاكهة القشطة و موعد موسم المحصول

القشطة أو المستعفل هي أحدى أنواع النباتات التي تُزرع في المناطق الاستوائية الحارة ، و هي عبارة عن شجرة ذات حجم متوسط تتميز بلونها الأخضر أما من الداخل لونها أبيض و تحتوي على الكثير من البذور السوداء اللون ، و هي تشتهر بأنواعها المتعددة مثل : القشطة الهندي و القشطة البلدي و القشطة قلب الثور ، كما أن لكل نوع وقت معين ينضج فيه ، أما طعمها فهو مزيج بين طعم الموز و الأناناس .

أماكن زراعة فاكهة القشطة :
– أصل زراعتها : ترجع أصول فاكهة القشطة إلى أمريكا الجنوبية ، حيث تنبت هذه الفاكهة في جبال الأنديز .
– بلاد أخرى : تنتشر فاكهة القشطة أيضاً في كل من جنوب كاليفورنيا ، وسط أمريكا ، البرتغال ، إيطاليا ، آسيا ، مصر ، غزة .

موعد حصاد فاكهة القشطة :
يختلف موعد حصاد المحصول حسب نوعه مثل :
– القشطة قلب الثور : يكتمل نموها خلال شهر يونيو و يوليو .
– القشطة البلدي : يكتمل نموها خلال أواخر شهر أغسطس أو في أكتوبر .
– القشطة الهندي : يكتمل نموها خلال شهر أكتوبر و نوفمبر .

التربة التي تنبت بها فاكهة القشطة :
– التربة الطمية الخفيفة :
تحتاج فاكهة القشطة أن يتم زراعتها في أرض ترتفع بها نسبة الكالسيوم ، و تُعتبر التربة الطمية الخفيفة و الخصبة من أفضل أنواع التربة التي تصلح لها .

– التربة الطينية الرملية :
تحتاج فاكهة القشطة إلى تربة خصبة و ذات تهوية جيدة ، لذلك يتم زراعتها في الأرض الطينية الرملية مع مراعاة الحفاظ على تسميد و ري التربة بإستمرار .

– التربة الجيرية :
تسطيع فاكهة القشطة أن تنبت أيضاً في التربة الجيرية مع ضرورة الاعتناء بالتربة بشكل جيد .

كيفية زراعة فاكهة القشطة :
اولاً حفر التربة :
يتم حفر التربة بحيث يكون عمقها مناسباً لطول النبات الذي ستتم زراعته ، و ذلك إذا كانت الزراعة ستتم من خلال الجذور ، أما إذا كانت ستتم من خلال وضع البذور فيتم حفر التربة بمقدار عشرة سنتيمترات .

ثانياً مراعاة المسافات بين الاشجار :
يجب أن تتم زراعة أشجار فاكهة القشطة على بعد 5×7 متر و ذلك إذا كانت في أرض طينية ، و أن تكون على بعد 3.5×5 متر إذا تمت زراعتها في تربة رملية .

ثالثاً تسميد التربة :
يتم البدء في عملية تجهيز التربة و ذلك من خلال مدها بمقدار جيد من السماد الذي يتكون من نترات الجير و سوبر الفوسفات و سلفات البوتاسيوم، و يكون التسميد مرة قبل أن تنمو الأوراق ، و مرة بعد التلقيح ، و مرة عندما تنمو الثمار و ذلك يتم في التربة العادية ، أما التربة الثقيلة فلا يُفضل أن يتم تسميدها إلا إذا كان النبات ضعيف في النمو .

رابعاً ري التربة بأنتظام :
بعد الانتهاء من زراعة النبات في التربة يتم على الفور ريها ، و بعد ذلك تستمر عملية الري في موسم الصيف مرة كل ثلاثة أيام ، و عند حلول الشتاء تكون عملية الري مرة كل أسبوعين ، و تساعد عملية الري النبات على احتمال جفاف التربة و أغلب الظروف التي قد تضر به .

خامساً تقليم الأشجار المثمرة :
إن عملية تقليم الأشجار تُعتبر ذات فائدة كبيرة لأنها لها دور في مساعدتها على أن تتم عملية تزهير الأفرع بطريقة صحيحة ، كما أنها تزيد من حجم الثمرة و لكن يجب أن تتم مراعاة عدة أشياء في عملية التقليم أهمها الحفاظ على شكل الشجرة و وجود فتحة في الداخل تسمح للهواء و الضوء بالدخول إليها .

سادساً قطف الثمار الناضجة :
تصبح ثمار فاكهة القشطة ناضجة عندما تتلون باللون الأخضر ، و يجب أن يتم قطفها عندما يكتمل حجمها ، و أن تُترك في مكان مفتوح لكي تحصل على التهوية المناسبة .

فوائد القشطة :
– تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم و الحماية من الإصابة بأمراض القلب .
– علاج الأورام السرطانية التي تظهر في الرئة و البنكرياس و الرحم و القولون و الثدي .
– غنية بالألياف مما يجعلها مفيدة في تعزيز عمل الجهاز الهضمي و التخلص من السموم .
– تساعد على طرد الفيروسات و البكتريا و مقاومة نزلات البرد و تقوية الجهاز المناعي للجسم .

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

0 Response to "اماكن زراعة فاكهة القشطة و موعد موسم المحصول"

إرسال تعليق

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel