أشهر الرسامات العالميات
أشهر الرسامات العالميات
محتويات
لطالما اكتظ تاريخ الفن بأسماء الرجال العظماء مثل ليوناردو دا فينشي ، وفينسينت فان جوخ ، وبابلو بيكاسو ، وغيرهم الكثيرين الذين أثروا تاريخ الفن بإبداعهم ، كما توجد العديد من النساء اللائي ساعدن في تشكيل تاريخ الفن لكن كما هو الحال مع العديد من المجالات الأخرى ، كانت النساء محرومة تاريخيا من ممارسة أي مهنة تتعلق بمجال الفنون.
ومع ذلك هناك العديد من الإناث اللائي ثابرن ، من أجل تخليد أسمائهن في تاريخ الفن ، وكافحن رغم وجود العديد من الحواجز في حياتهن الشخصية والعامة ، لإبراز موهبتهن ومع استمرار النساء في الكفاح من أجل المساواة في جميع المجالات ، فقد تم ذكر تلك الفنانات العظماء.
وبإلقاء نظرة على بعض الفنانات العظماء في الماضي نجد أنهن يشكلن جدولًا زمنيًا لتاريخ الفن ، حيث كانت النساء قيادية في كل حركة فنية ، من عصر النهضة الإيطالية إلى الحداثة الأمريكية وما بعدها ، فمن خلال الإبحار في تاريخ الفن سنجد رسامة البلاط في القرن السادس عشر للملك فيليب الثاني ، إلى أيقونة القرن العشرين الرسامة فريدا كاهلو ، فدعونا نتعرف من خلال المقال على أشهر الرسامات العالميات.
الرسامات العالميات
صوفونيسبا أنجيسولا 1532م – 1625م
كانت الرسامة Sofonisba Anguissola رائدة في عصر النهضة الإيطالية ، كان والدها من عائلة نبيلة فقيرة نسبيًا ، وقد حرص والدها على تلقيها هي وشقيقاتها تعليمًا جيدًا في مجال الفنون الجميلة ، وشمل ذلك التلمذة على يد الرسامين المحليين المهرة وهذا يمثل سابقة فريدة ، حيث كانت الفنانات السابقات في تلك المرحلة يتدربن لدى أحد أفراد الأسرة في ورش العمل.
وقد لفتت موهبة أنجيسولا انتباه مايكل أنجلو ، حيث قامت بمهمة توجيهية غير رسمية من خلال تبادل الرسومات ، وبالرغم من أنها كفنانة لم يُسمح لها بدراسة علم التشريح أو ممارسة نماذج الرسم التشريحية نظرًا لظهورها المبتذل ، إلا أنها لا تزال قادرة على الحصول على مهنة ناجحة.
يعزى الكثير من نجاحها إلى دورها كرسامة في بلاط الملك فيليب الثاني ملك إسبانيا ، على مدار14 عامًا ، وقد طورت مهاراتها في التصوير الرسمي للمحكمة ، بالإضافة إلى صور أكثر حميمية للنبلاء ، وتشتهر لوحاتها بالروح والحماسة.
أرتيميسيا جينتيليشي 1593م – 1653م
باعتبارها ابنة لرسام بارع ، تم منح Artemisia Gentileschi إمكانية الوصول إلى عالم الفن في سن مبكرة ، وفي ورشة عمل والدها بين الدهانات والتعليم تم اكتشاف موهبتها الاستثنائية ، حتى أصبحت رسامة بارزة في فترة الباروك الإيطالي.
ولم تدع أرتميسيا جنتيليشي جنسها يعيقها عن فنها ، فرسمت لوحات توراتية وأسطورية واسعة النطاق ، تمامًا مثل نظرائها الذكور ، وكانت أول امرأة تقبلها أكاديمية الفنون الجميلة المرموقة في فلورنسا ، وأحيانًا ما تطغى سيرتها على تراثها ، فقد تم تفسير صورها الدامية لجوديث وهولوفيرن من خلال عدسة اغتصابها على يد زميل فنان لها.
ومع ذلك فإن موهبتها لا يمكن إنكارها ولا تزال تُعترف بتصويرها الواقعي للشكل الأنثوي ، وعمق ألوانها واستخدامها المذهل للضوء والظل.
جوديث ليستر 1609 م – 1660م
وُلدت جوديث ليستر في هارلم ، وكانت فنانة رائدة خلال العصر الذهبي الهولندي ، فهي نموذج بارع للفنانين الهولنديين خلال هذه الفترة ، تخصصت ليستر في اللوحات الفنية التي تصور الحياة اليومية ، وعن تفاصيل تدريبها الفني غير مذكورة ، لكنها كانت واحدة من أوائل النساء اللائي اعترفن بهن في نقابة الرسام في هارلم ، كما أدارت ليستر لاحقًا ورشة عمل ناجحة يعمل بها العديد من المتدربين الذكور.
إليزابيث فيجي لو برون 1755م – 1842م
ابتكرت الفنانة الفرنسية إليزابيث فيجي لو برون مجموعة رائعة من الأعمال ، تضم ما يقرب من 1000 صورة ولوحة طبيعية ، وبصفتها ابنة لرسام ، تلقت تعليمًا مبكرًا من والدها وكانت ترسم صورًا احترافية في الوقت الذي كانت فيه مراهقة ، وجاءت مسيرتها الفنية الكبيرة ، عندما تم تسميتها برسامة بورتريه ماري أنطوانيت ، وتم منحها لاحقًا إمكانية الدخول إلى العديد من أكاديميات الفنون.
يذكر أن لوحاتها تسد الفجوة بين أسلوب روكوكو المسرحي ، والفترة الكلاسيكية الجديدة الأكثر تقييدًا ، وقد استمتعت بالنجاح المستمر في حياتها المهنية ، حتى في أثناء وجودها في المنفى بعد الثورة الفرنسية ، حيث كانت الرسامة المفضلة للطبقة الأرستقراطية في جميع أنحاء أوروبا ، تعد لوحاتها المرسومة بطريقة طبيعية ، تُعتبر ثورية في وقت كان فيه رسم البورتريه غالبًا ما يدعو إلى تصوير رسمي للطبقات العليا. [1]
روزا بونور 1822م – 1899م
مثل العديد من الفنانات كان والد روزا بونيور رسامًا ، وتعتبر روزا بونور واحدة من أشهر الرسامات الواقعيات الفرنسيات في القرن التاسع عشر ، عرفت بلوحاتها الكبيرة التي تضم حيوانات ، وقد تم عرض لوحاتها بانتظام في صالون باريس المشهور ، ووجدت نجاحًا في الخارج في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.
قضت بونور قدرًا كبيرًا من الوقت في رسم الحيوانات الحية في أثناء حركتها ، وهو ما يمثل قدرتها الرائعة في الرسم على القماش ، ويشهد لبونور أيضًا قدرتها على كسر القوالب النمطية ، فمنذ منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر ، كانت ترتدي ملابس الرجال ، ورغم أنها تعرضت لكثير من الانتقادات لارتدائها سراويل وبلوزات فضفاضة ، فقد استمرت في ارتدائها طوال حياتها ، مستشهدة بطبيعة عملها الذي يجبرها على التعامل مع الحيوانات لتسهيل حركتها. [2]
بيرث موريسوت 1841م – 1895م
تعتبر بيرث موريسوت واحدة من النساء الانطباعيات العظماء ، وكان لديها فن يمتد عبر عروقها ، فقد ولدت في عائلة فرنسية أرستقراطية ، كانت ابنة أخت رسام روكوكو الشهير جان أونوريه فراجونارد ، في البداية عرضت أعمالها في صالون باريس المشهور ، قبل انضمامها إلى أول معرض انطباعي مع مونيه وسيزان ورينوار وديغا.
وتربط موريسوت علاقة وثيقة مع إدوارد مانيه ، الذي رسم عدة صور لها ، وتزوجت أخاه في نهاية المطاف ، غالبًا ما ركز فنها على المشاهد المحلية وفضلت العمل مع الباستيل والألوان المائية والفحم ، وكثيرًا ما تعرضت لانتقاد أعمالها الخفيفة ، والمتجددة كونها أنثوية.
وكتبت موريسوت عن كفاحها لكي تؤخذ على محمل الجد كفنانة في مجلتها قائلة : لا أعتقد أنه كان هناك أي وقت مضى، تعامل الرجل مع المرأة على قدم المساواة ، وهذا هو كل ما كنت أطلبه ، لأني أعلم أنني أستحقه.
ماري كاسات 1844م – 1926م
قضت الرسامة الأمريكية ماري كاسات حياتها بعد البلوغ في فرنسا ، حيث أصبحت جزءًا لا يتجزأ من المجموعة الانطباعية ، وُلدت كاسات في عائلة ثرية ، احتجت أولًا على رغبتها في أن تصبح فنانة ، وغادرت المدرسة الفنية في نهاية المطاف ، بعد أن شعرت بالإحباط بسبب المعاملة التي تتلقاها الطالبات ، حيث لم يكن باستطاعتهن استخدام النماذج الحي بالرسم ، كما يتم ركن لوحاتهن الفنية دون الاهتمام بها.
عند الانتقال إلى باريس في سن 22 ، سعت كاسات إلى تدريب خاص ، وقضت وقت فراغها في نسخ لوحات أولد ماستر في متحف اللوفر ، وبدأت مسيرة كاسات بالفعل عندما انضمت إلى الانطباعيين وأقامت صداقة طويلة الأمد مع ديغا.
وفي الوقت نفسه ، كانت صريحة في خوفها من نظام الفن الرسمي ، الذي شعرت أنه يتطلب من الفنانات المغازلة أو إقامة علاقات صداقة مع الرجال من أجل المضي قدمًا ، فابتكرت طريقها المهني مع الانطباعيين ، وإتقان الباستيل ، وطوال حياتها ، استمرت كاسات في دعم المساواة للمرأة ، حتى أنها شاركت في معرض لدعم حق المرأة في التصويت.
جورجيا أوكيف 1887م – 1986م
فنانة في مقدمة الحداثة الأمريكية ، تعد جورجيا أوكيف واحدة من أكثر الفنانات شهرة في التاريخ ، فقد أدت رسوماتها ولوحاتها المبكرة إلى تجارب جريئة في التجريد ، مع تركيزها على الرسم للتعبير عن مشاعرها التي تبشر بعصر الفن من أجل الفن.
أمضت أوكيف معظم حياتها المهنية في محاربة التفسير الفني لفنها فقط باعتباره انعكاسا لجنسها ، وطوال حياتها ، رفضت المشاركة في المعارض الفنية النسائية بالكامل ، وتمنيت أن يتم تعريفها ببساطة كفنانة ، خالية من الجنس. [3]
تمارا دي ليمبيكا 1898م – 1980م
تشتهر الفنانة البولندية تامارا دي ليمبيكا بصورها العارية المنمقة للغاية ، والتي تعتبر مثالًا لعصر آرت ديكو ، وقد قضت دي ليمبيكا معظم حياتها المهنية في فرنسا ، والولايات المتحدة ، حيث كان عملها يفضله الأرستقراطيين.
تجسد إحدى لوحاتها الأكثر شهرة Self-Portrait in a Green Bugatti ، الطبيعة الرائعة المنفصلة لشخصيات دي ليمبيكا في العمل ، الذي تم إنشاؤه على غلاف مجلة أزياء ألمانية ، تُظهر دي ليمبيكا فيها الاستقلال والجمال الذي يتعذر الوصول إليه.
غالبًا ما كانت لوحاتها تحتوي على روايات عن الرغبة والإغواء والشهوانية الحديثة ، مما جعلها ثورية في وقتهم ، وتمتعت دي ليمبيكا بالنجاح حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية ، حيث أصبحت آرت ديكو مشهورة مرة أخرى في الستينيات ، وأسلوبها المتميز جعلها من المفضلين لمحبي الرسام آرت ديكو.
فريدا كاهلو 1907م – 1954م
في الوقت الحالي ، لا يوجد فنانة أخرى من القرن العشرين تحمل اسمًا معروفًا أكثر من فريدا كاهلو ، في حين أن دراما حادثها المأساوي كامرأة شابة وعلاقتها المضطربة مع الزوج دييغو ريفيرا ، قد طغت في بعض الأحيان على قدراتها الفنية ، ولكن لا يوجد إنكار لقوة رسوماتها، فهي معروفة بشكل خاص لصورها الذاتية التي تتناول مواضيع الهوية والمعاناة وجسم الإنسان ، تعرض لوحات فريدا كاهلو الأكثر شهرة في متاحف فنية مهمة في جميع أنحاء العالم. [4]
تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
0 Response to "أشهر الرسامات العالميات"
إرسال تعليق