اÙجÙدة Ù٠تعÙÙ٠اÙØ·ÙÙÙØ© اÙ٠بÙرة
الجودة في تعليم الطفولة المبكرة
محتويات
دائمًا ما يريد الأهل بيئات تعليمية مميزة لأطفالهم ، وأن تتميز تلك البيئات التعليمية بعدة أمور منها الجودة في تعليم الطفولة المبكرة ، حيث يتلقون فيها الاهتمام الفردي ويتم تقديرهم لتميزهم ، فالأهل يريدون لأطفالهم تكوين صداقات وتجارب جديدة وتطوير مهارات جديدة ، كما يرغبون في إقامة علاقة ودية ومحترمة ومتبادلة مع المدرسين والمربين لأطفالهم .
نظام الجودة في تعليم الطفولة المبكرة
تتميز المدارس التي تطبق الجودة في تعليم الطفولة المبكرة بأنها أماكن جذابة ، جيدة التهوية ومنظمة ونظيفة ، فهذه المراكز التعليمية تمثل قدوة بيئية مسؤولة حيث تتوفر بها النباتات والحيوانات ، وأيضًا بها مجموعة واسعة من معدات اللعب التي يمكن للأطفال تجميعها وتفكيكها ، وتقدم المراكز أيضًا زوايا هادئة مع العديد من الكتب والقصص التي يمكن قراءتها ، ويشجع المعلمون الطلاب على استخدام اللغة اللفظية والبصرية ، وذلك لتعليم الطفل بطريقة غير مباشرة [1]
خصائص مرحلة الطفولة المبكرة
تتميز تلك المرحلة السنية بعدة خصائص ومنها :
– التقليد : حيث يقلد الطفل الأشخاص المحيطين به في طريقة مشيهم ، أو في تناولهم للطعام أو في طريقة كلامهم وسلوكياتهم الخ .
– العناد : معظم الأطفال في هذا السن يتمسكون برأيهم ولا يستجيبوا لطلبات والديهم ، لذا يجب الابتعاد عن العناد المتبادل مع الطفل وتوجيهه بأسلوب جذاب للسلوك الصحيح .
– كثرة الحركة : يميل معظم الأطفال إلى كثرة الحركة ، وعدم الاستقرار بدافع رغبتهم في الاستكشاف .
– المبالغة في الأسئلة : تلك السمة تميز هذا المرحلة العمرية للأطفال [2]
النمو الحركي في الطفولة المبكرة
تتطور الحركة لدى الطفل حتى يصل لسن عام ، وهنا يستطيع الطفل الوقوف لوحده بشكل جيد
- من عمر 12 شهراً إلى عمر 15 شهراً يمشي الطفل جيداً .
- من عمر 16شهراً إلى عمر 18 شهراً يمشي الطفل للخلف، وللأعلى .
- في عمر 24 شهراً يمارس القفز في المكان ، ومن الممكن أن يتقن مسك الملعقة .
- من سنتين إلى ثلاث سنوات يصنع الطفل الأشياء بيده مثل الصلصال وبناء المجسمات
- من عمر ثلاث سنوات إلى أربع سنوات يبدأ الطفل في خلع ملابسه بنفسه ولبسها أيضًا .
معايير الجودة في تعليم الطفولة المبكرة
تشمل معايير الجودة في التعليم كل من المتعلمين وبيئة التعلم والمحتوى التعليمي والعملية التعليمية ومخرجات التعليم ونتائجه .
1- جودة المحتوى التعليمي (المنهج) :
جودة المناهج ترتبط بوضعها بناءً على معايير تركز على الطالب ، ولا تميز على أساس عرقي أو ديني أو اقتصادي وأيضًا تغرس قيم وطنية في الطفل ، ويكون هدفها هو تعلم الطفل ومحي أميته حيث تعلمه كل المهارات .
2- العملية التعليمية :
عن طريق تشكيل تناغم فعال بين المدرسين والإداريين لتحقيق تجارب تعلم جيدة للطلاب . يجب تأهيل المدرسين واستمرارهم في تطوير مهاراتهم وتطوير قدراتهم ومهارات فهمهم للطفل ، وتدعيم أساليب وطرق التدريس الحديثة ، كما يجب إشراك الطفل في العملية التعليمية بكل الوسائل الحديثة .
وبالنسبة للإداريين يجب دعمهم وتوفير الموارد اللازمة لإنجاح العملية التعليمية ، ويجب توفير كل الأدوات الحديثة لدعم العملية التعليمية ؛ لكي تكون التجربة التعليمية مفيدة وثرية للأطفال .
جودة المتعلمين في مرحلة النمو المبكر
الأطفال أو المتعلمين هم أهم معيار لجودة التعليم ، فحياة الطفل قبل دخوله المدرسة والبيئة التي خرج منها ، وصحته وتجاربه النفسية ، ومدى دعم الأسرة يؤثرون بشكل كبير على سرعة تلقيه للعلم [3]
- التجارب النفسية والاجتماعية في الطفولة المبكرة ؛ حيث يجب إشراك الطفل في برامج تطور من قدراته في تلك المراحل المبكرة من حياته ، فهذا يساعد بشكل كبير على نمو شخصيته بشكل إيجابي وأيضًا نمو عقله ومشاعره وسلوكياته .
- صحة الطفل العامة ، فالتغذية الجيدة هامة جدًا لنمو المخ في السنوات المبكرة من عمر الطفل ، وأيضًا منع الإصابات والأمراض تعد وقاية للطفل وتساعد الطفل بأن يكون متعلم جيد ، وكلما اكتشف أي مرض للطفل في سن مبكر يكون علاجه سهل وتتحسن العملية التعليمية للطفل .
- الانتظام في الدراسة ، فلابد أن ينتظم الطفل في الدراسة ؛ لأن ذلك يؤثر في حجم إنجازه .
- دعم الأسرة ، فكلما كان مستوى تعليم الآباء جيد ، كلما كانت فرصة أطفالهم في التعلم والتفوق أفضل .
جودة بيئة التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة
لكي تكون بيئة التعليم جيدة يجب أن تكون مشجعة وحاضنة للطفل ، وأن تشتمل على إمكانيات مادية واجتماعية ونفسية كما يلي :
- إمكانيات المدرسة ، حيث يجب أن توفر المدرسة مباني مجهزة وحديثة نسبيًا ، ومعدة جيدًا وإتاحة أماكن لممارسة الرياضة ، فإمكانيات المدرسة تؤثر بشكل كبير على جودة العملية التعليمية .
- التفاعل بين إمكانيات المدرسة ومدى جودة استخدام تلك الإمكانيات ، حيث يجب الربط بين جودة إمكانيات المدرسة ومدى جودة استخدام المواد والكتب التعليمية الجيدة ، وأيضًا ظروف العمل لكل من المدرسين والعاملين بالمدرسة ، ومدى توفر صيانة للفصول وكيفية الاستخدام الأمثل لكل الإمكانيات المتاحة .
- حجم الفصل ، فيجب أن تتناسب أعداد الأطفال مع حجم الفصل لكي يستوعب الطفل بشكل جيد .
- بيئة آمنة وسليمة خصوصًا للفتيات ، يجب عدم التمييز بين الأولاد والبنات ، وأيضًا الرحلة للمدرسة يجب أن تكون آمنة فالسلامة الشخصية مهمة للغاية .
- سلوكيات المدرسين وسلامة الطفل ؛ مثل إتباع بعض المدرسيين لأسلوب الضرب كوسيلة للعقاب ، أو غيره من الأساليب التي تنفر الطفل من العملية التعليمية .
- قواعد انضباط فعالة في المدارس ، حيث يجب وضع سياسات وقواعد عامة واضحة للجميع من مدرسين وإداريين وطلاب تنظم العلاقات بينهم داخل المدرسة .
- المدرسة بيئة شاملة وغير طاردة ، فعندما يصل لكل طالب بأن مدرسته مثل بيته جاذبة له ، وليست طاردة لأي سبب ما متعلق بنوعه أو لهجته أو مستواه الاجتماعي وغيره ، هنا ستكون المدرسة عامل جذب لكل طفل .
- الصراعات والحروب ؛ في حالة الحروب وغيرها من الصراعات ، قد يؤثر ذلك على صحة الطفل النفسية وقدرته على التعلم ، فيكون له تأثير جسدي ونفسي وسلوكي .
ولأن أهم مخرجات التعليم هي محو أمية الأطفال وتعليمهم الأساسيات ، وأيضًا إكسابهم الثقة بأنفسهم والمهارات الحياتية وكيفية المشاركة في مجتمعهم وأيضًا كيفية التمتع بصحة جيدة ، تعتبر الجودة في التعليم مكسبًا أكبر يحسن العملية التعليمية ومخرجاتها ، وينتج جيلًا مثقفًا مميزًا ومتفردًا .
تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
0 Response to "اÙجÙدة Ù٠تعÙÙ٠اÙØ·ÙÙÙØ© اÙ٠بÙرة"
إرسال تعليق