نظرية إرÙنج جوÙمان
نظرية إرفنج جوفمان
محتويات
تعتبر التفاعلية الرمزية واحدة من المحاور الأساسية التي تعتمد عليها النظرية الاجتماعية ، ويعتبر دراسة إرفنج جوفمان عن نظرية التفاعل الرمزي أفضل إسهاماته في مجال النظريات الاجتماعية حيث اتخذت دراسته شكل تحليل اجتماعي .
إن كتاب تقديم الذات في الحياة اليومية ، هو كتاب تم نشره في الولايات المتحدة عام 1959 وهو من أهم أعمال وكتب عالم الاجتماع إرفينج جوفمان ، وفي ذلك الكتاب يستخدم جوفمان صور المسرح من أجل تصوير الفروق الدقيقة وأهمية التفاعل الاجتماعي وجهاً لوجه ، ويطرح جوفمان نظريته للتفاعل الاجتماعي ويشير إليها كنموذج دراماتيكي للحياة الاجتماعية .
نظرية جوفمان عن التفاعل الاجتماعي
وفقًا لجوفمان يمكن تشبيه التفاعل الاجتماعي بالمسرح ، والناس في الحياة اليومية بالجهات الفاعلة أي الممثلين على المسرح ، كل منهم يلعب مجموعة متنوعة من الأدوار ، ويتكون الجمهور من أفراد آخرين يلاحظون تمثيل الأدوار ويتفاعلون مع العروض .
في نظرية التفاعل الاجتماعي كما هو الحال في العروض المسرحية هناك منطقة أمامية حيث يكون الممثلون على المسرح أمام الجمهور ، ووعيهم بذلك الجمهور وتوقعات الجمهور للدور الذي يجب أن يلعبوه يؤثر على سلوك الممثل ، وهناك أيضًا منطقة خلفية أو خلف الكواليس حيث يمكن للأفراد الاسترخاء ومراجعة الدور أو الهوية التي يلعبونها عندما يكونون أمام الآخرين .
من الأمور الأساسية في نظرية إرفنج جوفمان فكرة أن الناس وهم يتفاعلون معًا في بيئات اجتماعية يشاركون دائمًا في عملية إدارة الانطباع ، حيث يحاول كل منهم تقديم أنفسهم والتصرف بطريقة تمنع الإحراج من أنفسهم أو الآخرين ، ويتم ذلك بشكل أساسي من قبل كل شخص يمثل جزءًا من التفاعل الذي يعمل لضمان أن يكون لدى جميع الأطراف نفس تعريف الموقف ، وهذا يعني أن الجميع يفهمون ما هو المقصود بحدوثه في هذا الموقف ، وما يمكن توقعه من الأطراف المعنية الأخرى وبالتالي كيف ينبغي أن يتصرفوا هم أنفسهم .
محاور نظرية إرفنج جوفمان
أداء الفرد في نظرية إرفنج جوفمان
يستخدم جوفمان مصطلح الأداء للإشارة إلى جميع أنشطة الفرد أمام مجموعة معينة من المراقبين أو الجمهور ، ومن خلال هذا الأداء يعطي الفرد أو الممثل معنى لأنفسهم وللآخرين ولوضعهم ، وهذه العروض تقدم انطباعات للآخرين ، وهي التي تنقل المعلومات التي تؤكد هوية الفاعل في هذه الحالة ، وقد يكون الممثل أو لا يكون على دراية بأدائه أو أن يكون لديه هدف لأدائه ، ومع ذلك فإن الجمهور يعزو باستمرار معنى له وإلى الممثل .
ضبط الأداء في نظرية إرفنج جوفمان
يشتمل إعداد الأداء على المشهد والدعائم والموقع الذي يحدث فيه التفاعل ، وسيكون للإعدادات المختلفة جماهير مختلفة وبالتالي سيتطلب من الممثل تغيير أدائه لكل إعداد .
المظهر في نظرية إرفنج جوفمان
تعمل وظائف المظهر على تصوير الحالات الاجتماعية لفنان الأداء للجمهور ، ويخبرنا المظهر أيضًا بالحالة الاجتماعية المؤقتة للفرد أو دوره ، على سبيل المثال ما إذا كان يشارك في العمل من خلال ارتداء الزي الرسمي أو الاستجمام غير الرسمي أو النشاط الاجتماعي الرسمي ، وهنا تعمل الملابس والدعائم على توصيل الأشياء التي لها معنى منسوب اجتماعيًا ، مثل الجنس والوضع والمهنة والعمر والالتزامات الشخصية .
الأسلوب في نظرية إرفنج جوفمان
يشير الأسلوب إلى كيفية قيام الفرد بالدور والوظائف لتحذير الجمهور من كيفية تصرف المؤدي أو السعي للعمل في دور ما ، وقد يحدث عدم تناسق وتناقض بين المظهر والأسلوب وسيؤدي إلى إرباك الجمهور وإزعاجه ، ويمكن أن يحدث هذا على سبيل المثال عندما لا يقدم الشخص نفسه أو يتصرف وفقًا لوضعه الاجتماعي .
الانطباع في نظرية إرفنج جوفمان
تمثل واجهة الممثل كما وصفها جوفمان جزءًا من أداء الفرد الذي يعمل على تحديد الموقف للجمهور ، وإنها الصورة أو الانطباع الذي يعطيه للجمهور ، ويمكن أيضًا اعتبارها واجهة اجتماعية مثل النص ، وتميل بعض النصوص الاجتماعية إلى أن تصبح مؤسسية من حيث التوقعات النمطية التي تحتوي عليها ، وبعض المواقف أو السيناريوهات لها نصوص اجتماعية تشير إلى كيفية تصرف الفاعل أو التفاعل في هذا الموقف .
المرحلة الخلفية من نظرية إرفنج جوفمان
في الدراما المسرحية كما هو الحال في التفاعلات اليومية وفقًا لجوفمان ، هناك ثلاث مناطق لكل منها تأثيرات مختلفة على أداء الفرد وهي المرحلة الأمامية ، وراء الكواليس ، وخارج المسرح ، والمرحلة الأمامية هي المكان الذي يؤدي فيه الممثل رسمياً ويلتزم بالاتفاقيات التي لها معنى خاص للجمهور ، ويعرف الممثل أنه يتم مراقبتها ويتصرف وفقًا لذلك .
عندما تكون في منطقة الكواليس قد يتصرف الممثل بشكل مختلف عن سلوكه أمام الجمهور على المسرح الأمامي ، وهذا هو المكان الذي يصبح فيه الفرد حقًا نفسه ويتخلص من الأدوار التي تلعبها عندما تكون أمام أشخاص آخرين .
أخيرًا المنطقة خارج المسرح هي حيث يجتمع الممثلون الفرديون مع أفراد الجمهور بشكل مستقل عن أداء الفريق في المرحلة الأمامية ، حيث يمكن تقديم عروض محددة عندما يتم تقسيم الجمهور على هذا النحو .
تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
0 Response to "نظرية إرÙنج جوÙمان"
إرسال تعليق