طريقة حساب نسبة دخل العقار

طريقة حساب نسبة دخل العقار


محتويات


بعض الأشخاص الذين يرغبون في شراء أو بيع العقارات قد يواجهون صعوبة في تحديد قيمتها الحقيقية ، و التي ترتبط بالعديد من عناصر الموقع و الأرض التي تنتهي بالحالة النهائية للوحدة ، لذلك إذا لم يتم استشارة المقيم فإنه يساعد على اتخاذ قرار بشأن شراء أو بيع العقار ، بشكل عام يعتقد تقييم الخبراء العقاريين أن هناك ثلاث طرق لتحقيق وضع لتقييم العقاري.

تقييم قيمة العقار

مقارنة مع خصائص مماثلة في نفس المنطقة

– من خلال سلسلة من الإجراءات التي يتم فيها اشتقاق مؤشر القيمة ، بمقارنة العقار تحت التقييم بخصائص مشابهة تباع في نفس المنطقة ، مع تطبيق وحدات المقارنة المناسبة و إجراء تعديلات على أسعار بيع العقارات التي يتم بيعها ، مقارنة على أساس عناصر التقييم.

– تستخدم هذه الطريقة بشكل خاص لتقييم العقارات السكنية للمنازل و الشقق لتحديد قيمة البيع ، حيث يدرس المقيم العديد من العناصر التي تؤثر على الملكية و الأكثر أهمية ، موقع العقار (الشارع الرئيسي ، الشوارع الداخلية) و استخدام العقار في  اغراض تجارية و عامة و خاصة ، و حالة الممتلكات و عمر البناء و الشروط و الامتيازات ، فضلا عن مواصفات الممتلكات و مستوى التشطيبات الداخلية و الخارجية ، و كذلك تاريخ المبيعات الذي يلعب بشكل عام دورًا غير مباشر ، فضلاً عن الظروف المحلية للبيع (الطبيعية و القسرية و سوق العرض و الطلب).

حساب تكلفة بناء مبنى مشابه

يمكن لهذه الطريقة تقييم التكلفة الحالية لبناء مبنى آخر أو بديل مماثل للمبنى الحالي ، مع خصم الاستهلاك المتراكم لتكلفة البناء ، و إضافة القيمة المقدرة للأرض بالإضافة إلى فائدة البناء ، و من ثم تعديل القيمة الإجمالية للإنشاء ، الخاصية المعروضة للممتلكات المعنية تعكس قيمة العقار الجاري تقييمه.

عناصر تحدد قيمة العقار

– تقييم سعر الأرض (كما لو أنها كانت خالية من البناء) لتحديد أفضل استخدام لها.
– تقييم تكلفة البناء الحالية.
– تقييم الخسارة (أي كم هو سعر المبنى بسبب استخدامه).
– قيمة المبنى الحالي = تكلفة البناء – تكلفة الخسارة.
– تقييم السعر = تقييم سعر الأرض (كما لو كانت خالية من البناء) + قيمة المبنى الحالي.

حساب الدخل الناتج عن استئجار العقار

– و تستند هذه الطريقة إلى حساب الدخل الناتج عن استئجار العقارات التي تولد إيرادات مادية إذا كانت مخصصة للإيجارات السكنية ، هذه النسبة تختلف وفقا لحالة العقار ، و يمكن قبوله من قبل مستثمر و رفضه من قبل مستثمر آخر.

– تعتمد هذه الطريقة على خمسة عناصر أساسية ، تقييم إجمالي الدخل الإجمالي ، تحديد معدل الشواغر ، تحديد إجمالي المصروفات التشغيلية للموظفين و الصيانة  ، تحديد قيمة صافي الدخل ، حساب نسبة الدخل على سعر العقار.

– و مع ذلك فإن أهم عنصر في هذا النوع من التقييم هو كيفية تحديد صافي الدخل ، و تستخدم هذه الطريقة بشكل شائع في المباني المستأجرة ، المباني السكنية و التجارية و السوق و التي تولد الدخل المالي.

– بشكل عام يمكن التعامل مع جميع هذه الوسائل لتحقيق أفضل رؤية ، لاتخاذ القرار الصحيح حول العقارات من خلال عملية تقييم كافية و واقعية ، هذه هي الأسئلة الأولى و الأكثر أهمية التي تتبادر إلى ذهن أي مستثمر.

معايير تقييم العقار

– يمكن للمستثمر بعد ذلك إثارة قضايا أخرى أقل أهمية تتعلق بواقع العقار ، مثل الجودة و الحداثة و الموقع و ما إلى ذلك ، أو المتعلقة بمستقبل العقار مثل إمكانية زيادة الربحية و فترة وقت الاستثمار و خطة الاستثمار ، العديد من الأسئلة تتغير تزيد و تنخفض و تختلف من مستثمر لآخر ، لكن السؤالين الأولين هما الأكثر أهمية بالنسبة لكل مستثمر ، لذا يقرر بعدها شراء العقار أم لا.

– الإجابة على هذين السؤالين حول القيمة و الأداء ، بمعنى أنه يتعين على المستثمر تحديد القيمة الحقيقية للممتلكات التي ستدفع ثمنها ، و تقدير الفائدة المالية الناتجة عن ملكية العقار.

– لكي تكون مقترحًا علميًا فإن استجابتنا من حيث الاقتصاد ، مثل كل استثمار "عقار" صافي الدخل NOI ، من خلال تحديد هذين العنصرين و تقدير "سقف رأس المال" لمبيعات العقارات المماثلة في السوق ، يمكن للمستثمر تقدير قيمة العقار ، و بالتالي تقييم ما إذا كانت هذه القيمة مفيدة له أم لا.

– إذا وجد المستثمر عقارًا تجاريًا فسيتم عرضه للبيع بسعر 10،000،000 ريال ، دخل تلك الممتلكات يساوي 1،000،000 ريال ، هل هذه الحسبة جديرة بالاهتمام للمستثمر أم لا؟ ، هل تشتريه أم تبحث عن شخص آخر؟ ، للإجابة على هذا يجب أن يعرف المستثمر أولاً مقدار "معدل الرسملة" للمبيعات العقارية المشابهة لتلك الخاصية ، و يفترض أنها تساوي 10٪ ثم استخدم المعادلة التالية:

– قيمة العقار = صافي الدخل / معدل الرسملة = 1،000،000 / 0.1 = 10،000،000 ريال ، و عندما يتم عرض العقار بسعر 10،000،000 ريال ، و تكون قيمة العقار مساوية لنفس المبلغ إذا كان العقار يستحق هذا السعر ، و كلما انخفض معدل الرسملة في السوق ، تزداد قيمة هذه الخاصية السعر أقل من قيمته الحقيقية.

– بالنسبة لمبلغ العائد يرجع ذلك إلى العلاقة بين الدخل السنوي و سعر العقار المدفوع ، و الذي يمثل في المثال السابق معدل الرسملة ، و معرفة معدل الرسملة للممتلكات و انخفاض قيمة خاصية ، الجودة المطلوبة للسوق هي أن معدل الرسملة "العائد السنوي" منخفض ، على سبيل المثال إذا كان العقار أقرب إلى الحرم المكي ، فإن معدل الرسملة يكون أقل مع زيادة السعر ، و يعزى معدل الرسملة إلى ارتفاع الطلب على العقار و جودته ، لذا فإن المستثمر راضي عن أدنى معدل عائد.

الوسوم
الاستثمار


 
  تحميل ملف word

  تحميل ملف word



 
  تحميل ب صيغة pdf

  تحميل ب صيغة pdf



تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية
MailPoet

0 Response to "طريقة حساب نسبة دخل العقار"

إرسال تعليق

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel